أستراليا تستهل مشوارها في كأس آسيا 2023 بالفوز على الهند

13 يناير 2024 - 1:44 م

حقق منتخب أستراليا فوزه الأول في نهائيات كأس آسيا قطر 2023؛ بتغلبه على نظيره الهندي 2-0، في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم السبت، على أرضية ملعب “أحمد بن علي” المونديالي، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية بالبطولة القارية.

وأظهر منتخب الهند صمودًا دفاعيًا لافتًا خلال شوط اللقاء الأول، ليخرج بتعادل سلبي، ألهب حماس المشجعين الهنود الحاضرين في مدرجات ملعب “أحمد بن علي”، حيث أُقيمت المباراة، وسط شكوك حول قدرة الفريق الأسترالي على فرض هيمنته وتحقيق فوز مريح.

لكن منتخب الهند لم ينجح في الحفاظ على التزامه الدفاعي، لتهتز شباكه بالدقيقة الـ50، عن طريق لاعب الوسط الأسترالي جاسكون إرفين، مُستغلًا خطأ فادحًا من الحارس الهندي سنيغ ساندو.

وحاول الفريق الهندي أن يقوم بردة فعل هجومية، لكنه لم ينجح في تهديد المرمى الأسترالي بمحاولات خطيرة. في المقابل، واصلت أستراليا هجومها، لتضيف هدفًا ثانيًا حمّل إمضاء البديل جوردان بوس مع الدقيقة الـ73.

بهذه النتيجة، حصد منتخب أستراليا أول 3 نقاط في رصيده بالمجموعة، فيما أخفقت الهند في حصد نقطتها الأولى. ومن المُقرر أن تُختتم منافسات الجولة الأولى في المجموعة بمواجهة سوريا وأوزبكستان، اليوم السبت، على أرضية ملعب “جاسم بن حمد”.

نظام كأس آسيا قطر 2023

وتُقام نهائيات كأس آسيا 2023 بمشاركة 24 منتخبًا، تم تقسيمها إلى 6 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة.

وينص نظام البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني في ترتيب كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، إلى الأدوار الإقصائية.

وتشمل الأدوار الإقصائية ثمن وربع ونصف النهائي، إلى جانب المباراة النهائية، المُقررة إقامتها أيضًا على ملعب “لوسيل” في 10 فبراير/ شباط المقبل، ليصبح إجمالي مباريات البطولة 51 مباراة.

حكمة الساحة اليابانية يوشيمي ياماشيتا تدير مباراة أستراليا والهند ببطولة كأس آسيا 2023

يُذكر أن منتخب أستراليا يشارك في نهائيات كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخه، بعد نسخ 2007 و2011 و2015 و2019. ويعود أكبر إنجاز لـ”الكانغارو” في البطولة إلى تتويجه باللقب عام 2015، علمًا أن أستراليا انضمت رسميًا إلى الاتحاد الأسيوي لكرة القدم في 2006.

في المقابل، تُعد هذه خامس مرة يشارك فيها الفريق الهندي بنهائيات كأس آسيا، والثانية تواليًا بعد حضوره في نسخة الإمارات 2019.