حفل افتتاح كأس آسيا.. إبداع قطري وموروث عربي أصيل

12 يناير 2024 - 3:30 م

احتضن ملعب لوسيل المونديالي، اليوم الجمعة، حفل افتتاح كأس آسيا 2023 وسط حضور جماهيري قياسي، وأجواء احتفالية رائعة أطلقت صافرة بداية النسخة الـ18 من البطولة الآسيوية على الأراضي القطرية.

وملأت الجماهير العاشقة لكرة القدم في قطر ومن دول آسيوية أخرى مدرجات ملعب لوسيل قبل حوالي ساعتين من انطلاق حفل افتتاح المنافسة الآسيوية، والذي كان مميزًا للغاية كما كان متوقعًا، ولم يقل مستواه عن حفل افتتاح كأس العالم قطر 2022 على الملعب نفسه.

دام الحفل أكثر من نصف ساعة من الزمن، وتخللته العديد من الفقرات الفنية والإبداعية المعبرة عن تاريخ الأرض القطرية والعربية وعراقتها، بالإضافة إلى استعراض صور ولمحات من التراث القطري الأصيل.

ويبدأ بعد حفل الافتتاح اللقاء الأول في البطولة الآسيوية بين منتخبي قطر -حامل اللقب- ولبنان لحساب المجموعة الأولى، حيث تقام المواجهة على ملعب لوسيل وسط حضور جماهيري غفير.

قطر تبهر في حفل افتتاح كأس آسيا 2023

حضر أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حفل افتتاح كأس آسيا 2023، ولقي ترحابًا حارًّا من طرف الجماهير المحتشدة في مدرجات الملعب، قبل أن يبادلهم التحية من مكانه بالمقصورة الرئسية داخل الملعب.

بعد العد التنازلي العكسي من 10 إلى 1، انطلق الحفل مع إطلاق الألعاب النارية في سماء الملعب، قبل أن تجسد أول فقرة فنية، من خلال تأدية أغنية خاصة بالبطولة تحت عنوان “من الرمال”، كدليل على الطبيعة التي تسود دولة قطر ومنطقة شبه الجزيرة العربية بشكل عام.

بعدها تم تجسيد شخصيات من حكاية “كليلة ودمنة” الشهيرة وسط عزف أغنية ثانية، وكل ذلك كان فوق خشبة مجسم على شكل “زهرة لوسيل”، كما تم تجسيد مشاهد أخرى عبر استعمال تكنولوجيا خاصة على أرض الملعب، وكل هذا وسط تفاعل كبير من الجماهير الحاضرة في المدرجات.

استمر الحفل بفقرة جديدة قدم من خلالها الممثلون فوق المسرح لوحات فنية رائعة أظهروا فيها افتخارهم الكبير بالثقافة العربية والقطرية في قلب قارة آسيا، مع الإشارة إلى الإبداع القطري المتواصل من تنظيم المونديال إلى استضافة كأس آسيا.

ملعب لوسيل يستقبل مشجعي المنتخب القطري

وزينت الألعاب النارية سماء لوسيل خلال حفل افتتاح كأس آسيا 2023 في مشاهد خيالية ذكرت الجميع بحفل افتتاح كأس العالم قطر 2022 الذي صنف من بين الأفضل على مر التاريخ.

قائد فلسطين يؤدي قسم كأس آسيا 2023

ظهر قائد منتخب قطر حسن الهيدوس خلال حفل افتتاح كأس آسيا، من أجل تأدية قسم البطولة مثلما جرت عليه العادة في كل دورة؛ لكن لاعب السد منح هذا الشرف لقائد المنتخب الفلسطيني مصعب البطاط، الذي أدى القسم على أرض الملعب.

الفقرات الفنية لم تتوقف بعد أداء قسم البطولة، حيث تواصل من خلال فرقة موسيقية نسائية عربية أصيلة، أدت أغنية من الموروث الفلسطيني وبموسيقى عربية طربية، قبل أن تنفجر الجماهير الحاضرة في الملعب في نهاية الحفل وتؤدي النشيد الوطني الفلسطيني بصوت عالٍ.