كأس آسيا 2023 | منتخب العراق يتخطّى امتحان إندونيسيا بنجاح

15 يناير 2024 - 4:41 م

حقّق منتخب العراق فوزاً منطقياً على إندونيسيا بنتيجة (3-1)، اليوم الإثنين، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة، ليسجّل “أسود الرافدين” بداية موفّقة في منافسة كأس آسيا 2023 التي تستضيفها قطر من 12 يناير وحتى 10 فبراير 2024.

وسبق أن تواجه منتخب العراق ونظيره الإندونيسي في سبع مباريات على مر التاريخ، إذ فاز العراقيون في 6 مباريات، آخرها بنتيجة (5-1) في البصرة لحساب التصفيات المزدوجة والمؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم 2026، فيما شهدت المواجهة السابعة تعادل المنتخبين، في حين لم يحقق منتخب إندونيسيا أي انتصار.

بهذا الانتصار الثمين، التحق منتخب العراق بالصدارة وبرصيد 3 نقاط إلى جانب اليابان الفائزة أمس الأحد على فيتنام بنتيجة (4-2).

منتخب العراق ينقذ الموقف في الشوط الأول

على ملعب أحمد بن علي المونديالي، نجح “أسود الرافدين” في البصم على بداية مثالية، عندما منحهم نجم الهجوم مهند علي هدف التقدم بعد مجهود فردي مميز وانفراد صريح بحارس المنافس ختمه بإنهاء أنيق في الدقيقة (17).

وفي وقت كان يُنتظر فيه أن يستثمر لاعبون منتخب العراق بدايتهم المميزة لتعزيز النتيجة ومحاولة الاطمئنان على نقاط مباراتهم الافتتاحية مبكراً، حدث سيناريو معاكس تماماً، إذ تمكّن منتخب إندونيسيا من ردّ الفعل بشكل قوي، بعد أن أدرك التعادل من جملة جماعية متقنة ختمها لاعبه مارسيلينو فيردينان في شباك الحارس جلال حسن، وفي غياب تام للرقابة من الدفاع العراقي في الدقيقة (37). 

وبعد الاستفاقة من صدمة تلقي هدف التعادل، كثّف لاعبو المدرب الإسباني خيسوس كاساس، من ضغطهم على المرمى الإندونيسي، وتمّت مكافأة نجوم “أسود الرافدين” على جهودهم المتواصلة، في آخر ثوان من الدقائق الست التي أضاف الحكم كوقت بديل، لينجح لاعب الوسط المتقدم أسامة جباّر في استغلال التعامل الشيّء للحارس إرناندو أري مع تسديدة الموهوب جاسم علي، واضعاً العراق في المقدمة مجدداً وفي وقت قاتل قبل الدخول لحجرات الملابس.

أيمن حسين يطمئن منتخب العراق وجماهيره

في الشوط الثاني، استوعب منتخب العراق درس الشوط الأول وبدأ غاراته الهجومية مبكراً على أمل الاطمئنان على النتيجة، وعلى الرغم من نجاحه في إدراك مسعاه في أولى دقائق هذا الشوط، غير أنّ تقنية الفيديو المساعد رفضت الهدف لوجود شكوك بشأن تسلل.

وتواصل الأخذ والرد في المباراة بين “أسود الرافدين” ونظيره الإندونيسي، إلى حين تمكّن البديل أيمن حسين من توقيع ثالث الأهداف، من تسديدة صاروخية من داخل المنطقة في الدقيقة (75)، ليطمئن الجماهير العراقية بشكل نهائي على نقاط الفوز.

خيسوس كاساس مدرب العراق من المؤتمر الصحفي بكأس آسيا 2023 (Facebook/IFA) كورة لايف ون ون

وبعد فوزه الثمين اليوم على حساب إندونيسيا، سيستكمل منتخب العراق مبارياته في البطولة بمواجهة اليابان الصعبة في التاسع عشر من يناير، كما سيقابل فيتنام في الرابع والعشرين من الشهر ذاته في ختام مشواره بدور المجموعات.

ويسعى منتخب “أسود الرافدين” لاستثمار استضافة النسخة الثامنة عشرة من البطولة على أرض عربية قطرية، على أمل التتويج بلقبه الثاني في كأس آسيا بعد الأول الذي تُوّج به عام 2007 على حساب نظيره السعودي في النسخة التي نظّمها الرباعي إندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلاند.