كيف حصل ميسي على “الأفضل” رغم تعادله مع إيرلينغ هالاند؟

16 يناير 2024 - 1:04 ص

كشفت نتيجة تصويت جائزة الأفضل “ذا بيست” التي أعلن عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن تعادل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع النجم النرويجي إيرلينغ هالاند في نتيجة التصويت الذي حُسِم رغم ذلك لصالح ميسي.

نجم إنتر ميامي احتفظ بالجائزة التي فاز بها العام الماضي، وذلك رغم إعلان الفيفا بأن الفترة التي تشملها الجائزة هي تلك الواقعة بين يومي 19 ديسمبر 2022 و20 أغسطس من عام 2023 ما يعني أن كأس العالم 2022 ليست داخلة في الفترة التي يسري عليها التقييم.

وجاء الإعلان عن نتيجة التصويت بمثابة المفاجأة بعدما أشارت إلى حصول مهاجم مانشستر سيتي على نفس عدد النقاط التي حصل عليها أسطورة برشلونة برصيد 48 نقطة مقابل 35 نقطة للنجم الفرنسي كيليان مبابي.

لِمَ فاز ميسي بجائزة “الأفضل”؟

وحسبما تقضي قواعد الفيفا، فإنه في حالة التعادل في النقاط، يتم اللجوء إلى اللاعب الذي حصل على أكبر عدد من تقييمات النقاط الخمسة التي تُمنَح لصاحب المركز الأول في ورقة التصويت الخاصة بقادة المنتخبات، مع الأخذ برأي رابطة اللاعبين المحترفين “فيف برو” في هذا الصدد.

ولأن ميسي حصل على عدد أكبر من التصويت على خانة النقاط الخمسة، فقد رجحت كفته على حساب نجم السيتي الذي تُوِّج مع فريقه بثلاثية تاريخية في 2023.

نجم مانشستر سيتي كيفين دي بروين يصافح مدربه بيب غوارديولا (X/Cityarabia) وين وين كورة لايف

جدير بالذكر أن جائزة اليوم كانت هي الثالثة للنجم الأرجنتيني الذي فك الشراكة مع كريستيانو رونالدو وروبرت ليفاندوفسكي الحاصلين على الجائزة في مرتين سابقتين.

غوارديولا أفضل مدرب في العالم

وحصد الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، جائزة أفضل مدرب متفوقًا على لوتشانو سباليتي عن أدائه مع نابولي في الموسم الماضي وقيادته إيّاه للقب الدوري الإيطالي، وسيموني إنزاغي الذي وصل مع إنتر ميلان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

وحصد حارس مرمى مانشستر سيتي، إيدرسون مورايس جائزة أفضل حارس مرمى لأول مرة في مسيرته، بتفوقه على المرشحين الآخرين، وهما المغربي ياسين بونو من الهلال السعودي، والبلجيكي تيبو كورتوا من ريال مدريد الإسباني.

وفازت الإسبانية أيتانا بونماتي بجائزة أفضل لاعبة في العالم، فيما حصدت الإنجليزية من فريق مانشستر يونايتد، ماري إيربس، جائزة أفضل حارسة مرمى، ونالت الهولندية سارينا فيغمان المديرة الفنية لمنتخب إنجلترا للسيدات، جائزة أفضل مدربة.